يعمل مركز صنع بيديّ وفق آلية لتحقيق أهداف المركز وتطلعاته من خلال:

أولاً: التعريف:

التعريف بالمركز وأهدافه داخل الجامعة وخارجها, وتسليط الضوء على أنشطته المتعددة وخدماته المتنوعة عن طريق:

  • برنامج التعريف والانطلاق:
  1. الحفل السنوي بداية كل عام دراسي بعنوان: (تعريف وانطلاق أنشطة وبرامج مركز صنع بيديّ).
  2. الجولة التعريفية في الكليات.
  • الحملات التحفيزية:

مجموعة من الجهود المتكاملة من إعلانات وأنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى البحث عن مكنونات ومواهب الطالبات والطلاب وإطلاق قدراتها الكامنة ودعمها لبناء مستقبلها من خلال إنشاء مشروع استثماري صغير.

  • المنشورات المتنوعة عبر كل من:
  1. وسائل النشر الإلكترونية:
  2. موقع مركز صنع بيديّ الالكتروني

    -قسم المركز في منتدى طلاب وطالبات الجامعة

    -شاشات البلازما

    -رسائل الـ sms  

    -Twitter

    -Face book  

    -البريد الإلكتروني

    -المجموعة البريدية

     

     

     

     

     

  3. وسائل النشر المطبوعة:

-       اللوحات الإعلانية والبنرات

-       الصحف والمجلات

-       المطويات والكتيبات.

-       التقارير الدورية والسنوية.

 

 

  • الفئات المستهدفة بالتعريف:
  1. طالبات وطلاب جامعة الملك عبد العزيز والكليات التابعة لها.
  2. منسوبات جامعة الملك عبد العزيز والكليات التابعة لها.
  3. الجهات الخارجية (جهات ذات صلة, جهات إعلامية, جهات داعمة).


ثانياً: التدريب:

يقدم مركز صنع بيديّ دورات تدريبية وورش عمل متنوعة الأهداف والتخصصات من خلال المحاور التالية:

  1. تطوير وتحسين مهارات الطالبات والطلاب الفكرية والحرفية والتقنية والعلمية المختلفة وتعليم الحرف اليدوية التي قد تصبح مشاريع يوماً ما.
  2. المجالات الجديدة أو المطلوبة في سوق العمل والتي من شأنها فتح آفاق وأفكار ومنتجات ومشاريع مبتكرة.
  3. مجال المشاريع الصغيرة سواء لبدء المشروع أو تطويره وتنمية وإدارة المشاريع  وتسويقها.
  4. تعزيز الثقة بالنفس وإدارة الذات وبناء الشخصية وقوة الإرادة ومهارات الاتصال.

ويتم ذلك عن طريق تقديم العديد من البرامج والأنشطة المتنوعة ضمن خطة أنشطة المركز السنوية كما يلي:

  • الملتقى المصاحب للمعرض السنوي:

هو ملتقى اقتصادي إداري فني يشمل على محاضرات ودورات وورش عمل, ويقدم لزائري المعرض المهتمات بمجال المشاريع الصغيرة والحرف والصناعات اليدوية.

  • البرنامج التأهيلي:

هو برنامج خاص بالطالبات المشاركات في معرض صنع بيديّ السنوي يسبق إقامة المعرض، ويشمل على دورات ومحاضرات متنوعة تهدف إلى تزويد الطالبات ببعض المهارات اللازمة وتثقيفهن ودعمهن بالأسس الصحيحة لإنشاء مشاريعهن الصغيرة وإنمائها, كالتسويق وتسعير المنتج ومهارات الاتصال الفعّال مع العملاء وغيرها من المواضيع القيمة التي تثري ثقافة المشتركة لبدء أو تطوير مشروعها الصغير, وتساعدها على خوض تجربة المعرض بنجاح.

  • الدورات وورش العمل المتنوعة (تحفيزية, تدريبية, تطويرية):

تقدم للطالبات خلال العام الدراسي ويتم اختيار موضوعاتها من خلال رؤية المركز بما يخدم أهدافه مع أخذ استطلاعات الرأي المتنوعة بالاعتبار.

  • المحاضرات والندوات:

يتم من خلالها استضافة العديد من الشخصيات لتقديم خلاصة خبراتهم وما لديهم من مادة علمية قيمة ومواضيع مميزة شاملة تثري ثقافة الطالبة وفكرها.


ثالثاً: الرعاية والدعم:

يتم تقديم الرعاية والدعم من خلال عدة أساليب منها:

  • الإثراء:
  1. بوابة الاستشارات المفتوحة والتي يستطيع المشتركين من خلالها التواصل والتفاعل مع الأكاديميات المتميزات وذوات الخبرة لتقديم خلاصة خبراتهم والعديد من النصائح البنّاءة في مجال موهبتهم ومهاراتهم اليدوية والفكرية لبدء أو تطوير مشاريعهم الصغيرة والإجابة على جميع تساؤلاتهم وتقديم يد العون لهم, وذلك بالتنسيق مع المركز.
  2. تطبيق الاختبارات الخاصة بتحليل السمات الشخصية, الكشف عن القدرة على امتلاك المشاريع الخاصة, التخطيط, الموهبة والتميز على المشتركين في معرض صنع بيديّ لتقويمهم ولتوجيه قدراتهم على العمل والتدريب المناسب لهم.
  3. السعي لأن تقوم بعض المشتركات المتميزات بإعداد ورش عمل بإشراف مديرة المركز أو مسئولة وحدة النشاط تقدم فيه المشاركة خبراتها مما له الأثر في إثراء شخصيتها وزيادة ثقتها بذاتها وبمشروعها.
  • الأنشطة المركزية والعامة:
  1. المشاركة في الأنشطة المركزية والعامة التي تنظمها الوكالة بما يتوافق مع إمكانياتهن وذلك للتعريف الدائم بالمركز والتواصل المستمر للمشاركات فيه مما له الأثر الجيد في زيادة الثقة بهن وللمساهمة في تسجيل بصماتهن في كل مكان.
  2. تقديم المشاركين والمشاريع الرائدة والمتميزة والمستمرة من خلال مهرجان أو حفل سنوي بعنوان "قصة نجاح" يحكي انجازاتهم وطرق تميزهم وعرض تجربتهم.

  • العروض المتنوعة وفرص العمل:

  1. التنسيق مع منظومة الأعمال لحصول المشاريع المتميزة في المعرض على الدعم من قبل حاضنات الأعمال.
  2. التواصل الدائم مع جهات العمل والجهات الداعمة المختصة والمهتمة بتبني أفكار المشتركين ومشاريعهم وذلك من خلال ترشيح مشاريع وأفكار المشتركين في المعرض.
  3. تلقي العديد من العروض المقدمة لهن من دورات ومسابقات وبازارات وغيرها.
  4. السماح لهم بتوزيع بطاقات تعريف المهنة الخاصة بهم في أوقات المناسبات والفعاليات


رابعاً: التسويق:

التعريف بالطالبات والطلاب المنتسبين للمركز عامة والمشاركين في معارض صنع بيديّ السنوية خاصة وذالك من خلال:

  • المعارض:
  1. معرض صنع بيديّ السنوي للمشاريع الصغيرة لعرض وتسويق المنتجات اليدوية لمشاريع المشاركين فيه بالإضافة إلى الإبداعات الأدبية والأفكار العلمية وغيرها من مجالات المشاركة والأقسام المتنوعة, كما يقدم المعرض جوائز مميزة لأفضل المشاريع المشاركة فيه.
  2. المعرض الدائم في المركز لتسويق إنتاج المشاركين في المعرض داخل الجامعة وطوال العام الدراسي.
  3. ترشيح للطالبات والطلاب للمشاركة في المعارض المحلية والخارجية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • التسويق الالكتروني:

التسويق والدعاية والإعلان الالكتروني بتخصيص صفحة لكل مشروع يضم: (اسم الطالب/ـة, اسم المشروع ونوعه, البريد الإلكتروني, صور لبعض منتجات المشروع).

إنشاء كتالوج إلكتروني تعرض فيه نبذة عن كافة المشاريع الصغيرة ومنتجاتها والتي شاركت ضمن معارض صنع بيديّ السنوية توثيقاً للمجهود وكوسيلة لعرضه على الجهات التي تدعم المشاريع الصغيرة بهدف تسويق هذه المشاريع والأفكار.


 خامساً: التطوير:

  1. استطلاع رأي منسوبات ومنسوبي الجامعة والكليات التابعة لها لنهوض بمستوى الأنشطة والخدمات المقدمة من المركز.
  2. توزيع الاستبيانات التي تعد مرآة صادقة تعبر فيها المشتركين عن الإيجابيات والسلبيات من وجهة نظرهم (وهم المعنيين أصلا) مما يساهم في تحسين العمل وسد الثغرات ودراسة وجهات النظر والرقي بالمركز في المستقبل.
  3. وضع صندوق خاص بالمركز في مبنى وكالة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات وذلك لاستقبال المقترحات


سادساً: الترفيه:

وذلك من خلال التالي:

  1. القيام بالزيارات والرحلات الهادفة التي تتميز بالجمع بين المتعة والفائدة كما تعمل على تفتيح مدارك الطالبة التي ستتمكن من زيارة المرافق والمشاريع والمواقع التي تلامس اهتماماتها، مثل مصانع المجوهرات ومراكز الديكور وتصميم الأزياء..وغيرها.
  2. تنظيم لقاء مفتوح يضم المشتركات في المعارض السابقة حيث تلتقي فيه الطالبة بكل من يشاطرها الاهتمام ويتم التحاور وتبادل الآراء والخبرات ومناقشة كافة المقترحات والأفكار الجديدة, في جو من المرح والتسلية.
  3. المسابقات المتنوعة التي تبعث روح التنافس بين المشاركين لتقديم أفضل إنتاجهم واستخدام طاقاتهم ومهاراتهم المتنوعة وحصد الجوائز القيمة والتأهل للمشاركة في المعرض.

آخر تحديث
1/25/2021 10:58:01 AM